منتديات الحلم الجزائري
منتديات الحلم الجزائري
منتديات الحلم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحلم الجزائري

موقع عام يهتم بأدق تفاصيل المجتمع الجزائري
معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك الخميس يناير 01, 1970. لديك0مشاركة.  
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 فتاوى رمضانية (7) ليلة القدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alamira
●الإدارة●
alamira


~*.الجنــــس.*~ : انثى
~*عدد المســــهمآت*~ : 667
نقاط : 1005000972
5
~التبآدلــ الإعلآنيــ~ : منتديات الزمردات بنات*بنات
sms: : فتاوى رمضانية (7) ليلة القدر 641

فتاوى رمضانية (7) ليلة القدر Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى رمضانية (7) ليلة القدر   فتاوى رمضانية (7) ليلة القدر Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 4:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

هل ليلة القدر تختلف باختلاف البلدان؟!

السؤال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- عن ليلة القدر: "التمسوها في
الوتر من العشر الأواخر من رمضان"، ونظراً لاختلاف التقويم بين البلاد
الإسلامية، فتختلف الليالي الوتر من بلد إلى آخر، فمثلاً هذا العام يوجد
اختلاف بين مصر والسعودية في بداية الشهر، فتكون الليالي الوتر بمصر ليست
وتراً في السعودية، فكيف يكون ذلك؟ وهل ليلة القدر هي واحدة فقط؟ -وجزاكم
الله خير الجزاء-، وجعل ذلك في ميزان حسناتكم.
المجيب د. سليمان بن وائل التويجري
الجواب:
الذي يظهر لي أنها لا تتكرر، وإنما هي ليلة واحدة في السنة، والنبي – صلى
الله عليه وسلم- قال: "التمسوها في العشر الأواخر في الوتر" رواه
البخاري(2016)، ومسلم(1167) من حديث أبي سعيد الخدري –رضي الله عنه-، فكل
العشر محل لأن تقع فيها ليلة القدر من وتر وغيره، وهو لما قال: "في
الوتر"، لم يلغ الالتماس في غير الوتر، كما أنه قال: "التمسوها ليلة سبع
وعشرين" انظر ما رواه مسلم(762) من حديث أُبي بن كعب-رضي الله عنه- أو:
"أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها في
السبع الأواخر" رواه البخاري(2015)، مسلم(1165) من حديث ابن عمر-رضي الله
عنهما-"، وقال: "التمسوها في سبع يمضين، أو سبع يبقين" انظر ما رواه
البخاري(2021)، وهذا اللفظ عند أحمد(2539)، من حديث ابن عباس –رضي الله
عنهما-، وهذا يختلف من الشهر كونه تسع وعشرين أو ثلاثين، وعلى هذا فهي
ليلة واحدة، فإذا كانت – مثلا- ليلة السبع وعشرين في السعودية فهي ليلة
ثمان وعشرين في مصر، أو إذا كانت ليلة سبع وعشرين في مصر فهي ليلة ست
وعشرين في السعودية بالنسبة لرمضان هذه السنة، والإنسان مطلوب منه أن
يجتهد في العشر كلها، وهي ليلة خفية لم يعلم ما هي بالتحديد، ولهذا كان –
عليه الصلاة والسلام- يعتكف في العشر الأواخر؛ طلباً لثوابها وإدراكها،
وهو على حال يكون فيها أحسن ما يكون من التقرب إلى الله – تعالى- وحسن
المناجاة له. والله ولي التوفيق.

ليلـة القـــدر

السؤال: اعتاد بعض المسلمين وصف ليلة سبع وعشرين من رمضان بأنها ليلة القدر ، فهل لهذا التحديد أصل وهل عليه دليل ؟

المجيب محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله -
الجواب:
نعم ، لهذا التحديد أصل وهو أن ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة للقدر
كما جاء ذلك في صحيح مسلم من حديث أُبيّ بن كعب – رضي الله عنه – ولكن
القول الراجح من أقوال أهل العلم التي بلغت فوق أربعين قولاً : أن ليلة
القدر في العشر الأواخر ، ولا سيما في السبع الأواخر منها ، فقد تكون ليلة
سبع وعشرين ، وقد تكون ليلة خمس وعشرين ، وقد تكون ليلة السادس والعشرين ،
وقد تكون ليلة الرابع والعشرين ولذلك ينبغي للإنسان أن يجتهد في كل
الليالي حتى لا يحرم من فضلها وأجرها ، فقد قال الله تعالى : " إنا
أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين " وقال - عز وجل- :" إنا أنزلناه
في ليلة القدر . وما أدراك ما ليلة القدر . ليلة القدر خير من ألف شهر.
تنـزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر . سلام هي حتى مطلع الفجر
" .
(كتاب الدعوة ، الجزء الخامس ، ص 204).


عمل المسلم في ليلة القدر

السؤال: كيف يكون إحياء ليلة القدر؟ أبالصلاة أم بقراءة القرآن والسيرة النبوية والوعظ والإرشاد والاحتفال لذلك في المسجد؟

المجيب اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
برئاسة الشيخ عبدالعزيز بن باز-رحمه الله-
الجواب: أولاً: كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يجتهد في العشر
الأواخر من رمضان مالا يجتهد في غيرها بالصلاة والقراءة والدعاء، فروى
البخاري ومسلم عن عائشة –رضي الله عنها- أن النبي –صلى الله عليه
وسلم-:"كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد المئزر"،
ولأحمد ومسلم:"كان يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيرها".
ثانياً: حث النبي –صلى الله عليه وسلم- على قيام ليلة القدر إيماناً
واحتساباً، فعن أبي هريرة –رضي الله عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم-
أنه قال:"من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"
رواه الجماعة إلا ابن ماجه، وهذا الحديث يدل على مشروعية إحيائها بالقيام.
ثالثاً: من أفضل الأدعية التي تقال في ليلة القدر ما علمه النبي –صلى الله
عليه وسلم- عائشة –رضي الله عنها-، فروى الترمذي وصححه عن عائشة –رضي الله
عنها- قالت:"قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول
فيها؟" قال:"قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".
رابعاً: أما تخصيص ليلة من رمضان بأنها ليلة القدر فهذا يحتاج إلى دليل
يعينها دون غيرها، ولكن أوتار العشر الأواخر أحرى من غيرها والليلة
السابعة والعشرون هي أحرى الليالي بليلة القدر؛ لما جاء في ذلك من
الأحاديث الدالة على ما ذكرنا.
خامساً: وأما البدع فغير جائزة لا في رمضان ولا في غيره، فقد ثبت عن رسول
الله –صلى الله عليه وسلم- أنه قال:"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو
رد"، وفي رواية:"من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد".
فما يفعل في بعض ليالي رمضان من الاحتفالات لا نعلم له أصلاً، وخير الهدي هدي محمد –صلى الله عليه وسلم-، وشر الأمور محدثاتها.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
[اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (10/412-413)].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7oulmona.ahlamontada.net
 
فتاوى رمضانية (7) ليلة القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى رمضانية (6) الاعتكاف وقيام الليل
» ليلة القدر وعلاماتها
» برامج رمضانية لقناتي (اقرأ والرسالة)
» أطباق رمضانية
» مشاريع رمضانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الجزائري :: ||إسلآم×إسلآم :: ||خيمتنا الرَّمضآنيه>> حيآكم-
انتقل الى: