منتديات الحلم الجزائري
منتديات الحلم الجزائري
منتديات الحلم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحلم الجزائري

موقع عام يهتم بأدق تفاصيل المجتمع الجزائري
معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك0مشاركة.  
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حوار ساخن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبق الريحان
●مشرف●
عبق الريحان


~*.الجنــــس.*~ : انثى
~*عدد المســــهمآت*~ : 536
نقاط : 868
3

حوار ساخن Empty
مُساهمةموضوع: حوار ساخن   حوار ساخن Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 1:53 pm

محذرًا من مصير اللاتينية .. الفـَـيفي : ذئاب اللهجات يمزقون العربية

حوار: معاذ الهزاني
أكد عضو مجلس الشورى أستاذ النقد الحديث بجامعة الملك سعود الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي على ضرورة الاهتمام باللغة العربية الفصحى وصيانتها والحرص على سلامتها، مشيرا إلى أن من لا يخاف عليها من طغيان العامية لا يعدو أن يكون متعصبا ومنساقا وراء أهوائه، أو لا تعنيه أصلا، لافتا إلى أنها ببركة أفعالنا ستواجه مصير اللغة اللاتينية، لتصبح لغة صلاة وطقوس دينية، لا حياة لها في الحياة العامة، وستتمزق أواصر العروبة ولغتها بين ذئاب اللهجات وغيلان اللغات الأجنبية. وقال في حديث لـ(الدين والحياة) إن تسهيل استعمال الفصحى أمر مشروع، أما خلخلة القواعد، فخلخلة في البنية الفكرية والحضارية للأمة العربية. ودوافع ما دعا إليه مستشرقون ومستغربون وقوميون قطريون من دعوات إلى العاميات ليست دوافع نزيهة، أو واقعية.
فإلى نص الحديث:

س1) منذ كان الاستعمار الأجنبي لمصر والبلاد العربية عموماً ونحن نسمع بين الحين والآخر أصواتاً تطالب بضرورة تسهيل الفصحى وخلخلة قواعدها , بل بعضهم طالب صراحةً بإحلال اللهجات العامية الإقليمية مكان الفصحى الأم , ما هو الدافع – في نظركم – لكل هذا ؟
ج1) تسهيل استعمال الفصحى أمرٌ مشروع، أمّا خلخلة القواعد، فخلخلةٌ في البنية الفكريّة والحضاريّة للأمّة العربيّة. ودوافع ما دعا إليه مستشرقون ومستغربون وقوميّون قُطْريّون من دعوات إلى العامّيّات ليست دوافع نزيهة، ولا حتى واقعيّة، ولم تكن لسواد عيون العرب والعربيّة، بل لسواد عيون أخرى، أيديولوجيّة أو سياسيّة أو عنصريّة. وما لم يفهمه العرب بعد- ودون العالمين أجمعين- أن لغتهم هي هُم، بكلّ مقدّراتهم، ما يمسّها يمسّهم. ولذا تراهم يحترمون كلّ لغات العالم، ويُنفقون الغالي والنفيس لإتقانها، ويتباهون بذلك، ويعيب بعضهم على بعض الإخلال بقاعدةٍ من قواعدها، حتى إذا استعملوا العربيّة، فحدّث ولا حرج! كما أنه- فيما يتعلّق باللغة العربيّة- يصبح الاكتراث بشأن اللغة، والحرص على سلامتها، والمحاسبة على انتهاكها، مظهرًا- لدى معظم العرب- من مظاهر التخلّف، والتحجّر، والاهتمام بالشكليّات الفارغة! وهذا يدلّ على تدنّي احترام هؤلاء العرب لأنفسهم، وتلاشي اعتزازهم بلغتهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبق الريحان
●مشرف●
عبق الريحان


~*.الجنــــس.*~ : انثى
~*عدد المســــهمآت*~ : 536
نقاط : 868
3

حوار ساخن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار ساخن   حوار ساخن Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 1:53 pm

س2) ألا ترى أن لجمود النحو دوراً في هذه المشكلة , فعلى سبيل المثال يدرس الطلاب في المعاهد العلمية شرح ابن عقيل ت (769هـ) على ألفية ابن مالك , أليس لربط الطلاب بكتاب ألف في القرن الثامن تعقيد للفصحى ولتدريسها؟ ألا نستطيع أن ندرسهم كتباً حديثة تتماشى مع طرق التدريس المستجدة ؟
ج2) في ذلك حقّ. لكن لا ننس أيضًا أن هناك اجتهادات جيّدة في هذا المجال، ومنذ كتاب "النحو الوافي" لعبّاس حسن، إلى غيره من المحاولات لتحديث كتب النحو، وتسهيلها على الطلبة، لكنها محاولات لا تُطوّر، ولا تفعّل في التعليم، بل قد لا يُفاد منها. وذلك بالرغم من القفزة التقنيّة المعاصرة التي كان يمكن أن يُفاد منها في هذه السبيل. على أن مناهج القواعد النحويّة في المدارس السعوديّة العامّة اليوم تُعدّ جيّدة، إجمالاً، غير أن القصور يكمن في أمرين: المدرّس، والتطبيق. لأن قواعد اللغة وسيلة لاستقامة بناء الجملة، وليست بغاية، ومدارسنا تهمل أهم الجوانب في تعليم ذلك، وهو التطبيق، فتتحوّل القواعد إلى معادلات رياضيّة، قد ينجح فيها الطالب بامتياز، لكنه لا يُحسن قراءة جملةٍ صحيحة أو كتابتها. ثم بعد هذا كلّه، هل نظن أن قواعد اللغات الأخرى أسهل من قواعد اللغة العربيّة؟ ذلك وهم. وإنما الاستهانة العامّة بأهميّة اللغة العربيّة، مع الانفصام بين حياتنا ولغتنا، ورؤية مَن هُم محلّ القدوة لا يأبهون للتخليط في اللغة، هي ما يجعل قواعد نحونا العربي تبدو ضربًا من المعمّيات، والعناية بها نوعًا من الجهد بلا معنى. وإلاّ فإن مستعمل اللغات الأخرى يُخطّأ حتى على الإخلال بمواضع الفواصل والنقاط وسائر علامات التنغيم، ويُدرج ذلك ضِمن القواعد الملتزَمة التي على كلّ مستعملٍ لتلك اللغات تعلّمها. والإنجليزيّة، مثلاً، التي لا يتذمّر أحدٌ من عشّاقها من صعوبة قواعدها، مقارنة بتذمّره من العربيّة، موصوفة بين أهلها بأنها لغة "مجنونة"، وفي بنياتها المختلفة: الأصوات والمفردات والتراكيب، فهي بلا منطق مطّرد في ضوابطها- وهذه حالة مشتركة متفاوتة الدرجات بين اللغات.. ولكنّ العِشق عادةً يطوّع العاشق، ويُمدّه دائمًا بالصبر الجميل على محبوبته، التي "تَأْرَنُ أحيانًا كما أَرِنَ المُهْرُ"!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alamira
●الإدارة●
alamira


~*.الجنــــس.*~ : انثى
~*عدد المســــهمآت*~ : 667
نقاط : 1005000972
5
~التبآدلــ الإعلآنيــ~ : منتديات الزمردات بنات*بنات
sms: : حوار ساخن 641

حوار ساخن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار ساخن   حوار ساخن Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 5:02 pm

مشكورة على المجهود الرائع والمفيد
حوار ساخن 191pm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7oulmona.ahlamontada.net
عبق الريحان
●مشرف●
عبق الريحان


~*.الجنــــس.*~ : انثى
~*عدد المســــهمآت*~ : 536
نقاط : 868
3

حوار ساخن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار ساخن   حوار ساخن Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 1:24 pm

العفو حبيبتى

وشكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منارة الله
●مشرف●
منارة الله


~*.الجنــــس.*~ : انثى
~*عدد المســــهمآت*~ : 182
نقاط : 228
0
sms: : حوار ساخن 18240

حوار ساخن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار ساخن   حوار ساخن Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 1:42 pm

شكرا و الله موضوع مفيد
و الله كلامك رائع يجب علينا الاقتداء به في حياتنا
بارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبق الريحان
●مشرف●
عبق الريحان


~*.الجنــــس.*~ : انثى
~*عدد المســــهمآت*~ : 536
نقاط : 868
3

حوار ساخن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار ساخن   حوار ساخن Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 2:35 pm

اشكرك اختى على طلتك البهيه
اسعد بها كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار ساخن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار مع الدنيا
» حوار مع مدخن
» نكتة ""حوار""

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الجزائري :: ||الدِّرآسة والتعليم الجزآئري :: || تعلم معنا اللغات الأجنبية :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: