السلام عليكم هناك عدة اساليب يجب اتباعها لتربية الطفل دون سن السادسة ومنها:
عدم لطم وجه الطفل في هذه المرحلة بتاتا فهذا يسبب له جبن وشخصية ضعيفة في المستقبل وينشأ إنسان جبانا يخاف من أي إنسان يلوح بيده في وجهه.
عدم الصياح أي التحدث بصوت مرتفع جدا في وجوههم بمجرد فعل أي شيء خاطئ من وجهة نظر الوالدين فهذا الأسلوب يجعل الطفل يتبع نفس الأسلوب في التعبير عن آرائه.
* عدم الغضب أمام الأطفال في أي موقف وعدم تكسير أي شيء بعصبيه بحجة الانفعال فهذا السلوك أيضا ينتقل إلى الطفل ويشعر أن تكسير الأشياء في الانفعال هو السبيل لهدوء الأعصاب.
4- عدم تدخين الأب أمام الأطفال وهذا بصرف النظر عن البيئة غير الصحية فان الطفل يبدأ في وضع أي شيء بفمه لتقليد الوالد في التدخين ...
- عدم الظهور بدون ملابس أمام الأطفال ( عرايا ) حيث يعتقد كثير من الآباء والأمهات أن الأطفال في هذا السن لا ينتبهون إلى مثل هذه الأمور ولكنى أؤكد أن الأطفال من عمر سنة ونصف ينتبهون لكل شيء ويحفر بذاكرتهم ...
- حذار جدا من أن يرى الطفل والديه في أوضاع جماع فان هذا الوضع لن يذهب من ذهن الأطفال وهذا يحدث للأطفال في عمر الرضاعة حيث يكون الطفل في غرفة الوالدين ويعتقد الوالدين آن الطفل راقد ( نائم ) وفى بعض الأوقات يكون الطفل صاحي ويعتقد الآباء أن الطفل لا ينتبه لهم لكنه عندما يكبر بعض الشيء يبدأ في تقليد هذه الحركات ويسبب مواقف محرجة جدا لوالديه أمام الناس.
- لا يرى الأطفال في هذه المرحلة الوالدين وهم يتشاجرون فهذا يؤدى إلى انكسار الإحساس الأمني لديه حيث يرى أن أحب الناس إلى قلبه وهو يعانى ويبكى فيشعر بالكره لوالده مما سببه لوالدته ...
يجب أن تعهد بطفلك في عمر السنتين ونصف إلى من يحفظه القرآن فهو قادر على حفظ كمية كبيرة جدا في هذا السن وبدلا من توجيه هذه الذاكرة إلى حفظ الأغاني نوجهها لحفظ القرآن ففي سن السادسة والخامسة يستطيع الطفل حفظ أكثر من صفحة من القران بعد قراءتها لمرتين أو ثلاثة.
9- الطفل في هذه المرحلة يجب الاهتمام بتنمية الذاكرة عنده وهذا بالطلب منه أن يحكى قصة قد سبق واستمع لها ....
- لا يجب أجهاد عضلة الكتابة في اليد قبل 5 سنوات وهذا هو السن الذي تكتمل فيه نموهاأي لا يستعجل الوالدين الطفل في الكتابة قبل اكتمال هذه العضلات حتى لا تجهد ولكن يسمح للطفل بالتلوين والشخبطة والرسم ولكن لا يمكنه التحكم في الخطوط وإظهارها بمظهر المبدعين حيث انه لن يستطيع التحكم بعد...
11- لابد من إعطاء الطفل فرصة ليجرب أن يأكل بنفسه حتى لو أحدث مشاكل في المرات الأولى ولكن بتوجيهات بسيطة بدون انفعال وبتوفير الأدوات التي لا تكسر وعوامل الأمان له ...
12- لا ننسى العادات الصحية السليمة منها غسل الأسنان بعد الأكل باليد اليمنى والاهتمام بشعره والعناية به و الإفطار ضروري جدا أن يعتاد عليه الأطفال وغسل اليدين قبل الأكل.
هذا إلى جانب عادات النظام مثل الاهتمام بالملابس وتنظيمها وتنظيمه لمكتبه وسريره...إلخ
13- إكساب الأطفال طرق التعامل مع إقرانهم سواء في الأسرة أو الحضانة وهذا موضوع كبير بعض الشيء المهم به هو تعويد الطفل على الكرم مع إقرانه وعدم استعمال أسلوب الضرب كأسلوب للتفاهم بينهم ...
14- الحرص على الحكايات قبل النوم وتختار بعناية باللغة ويستبعد القصص التي تعتمد على الثعلب المكار وما يفعله لان هذا يسبب خوف للأطفال من البيئة المحيطة بل يجب أن تكون القصص مغزاها حب الناس للناس ومساعدتهم والرفق بالحيوان والطاعة لله والتعريف بالأنبياء والصحابة الخ
15- يعطى الطفل فرصة لتكوين شخصيته في بعض الأمور مثل شراء بعض ما يختار من احتياجاته من الملابس أو الحلوى وهذا تحت أشراف الوالدين كما يكون شخصيته أيضا عند اصطحاب والديه له في زياراتهم للأقارب وإعطاءه فرصه للتحدث وعدم الحجر على تصرفاته بل توجيهه بمفرده بدون تعنيفه ...
اتمنى ان يعجبكم الموضوع :bounce: :bounce::bounce::bounce: